English
الرئيسية
عن لم لا؟
اسئلة متكررة
إتصل بنا
قواعد النشر
خارطة الموقع
منوعات

ربّي المخ قبل اللحية



حلول طريفة للقضية الفلسطينية



طرح عطاء لإنشاء دولة فلسطين



السيرة العجيبة للتواصل الاجتماعي؟



كنيسة جوجل!



استغفلونا ونحن صغار


هللويا فلسطين: البابا محمود عباس



فكّر خارج الصندوق ... روعة التفكير



المجدرة والمناقيش والمغربية ... أكلات فلسطينية



تسليات علمية



ثورة "سلو" دعوة تمهّل لعالم ذاهب نحو الهاوية


هل تصدق الرياضيّات؟


تمثال إمرأة فلسطينية


خطبة الهندي الأحمر الأخيرة



الجمعية الفلسطينية لتطبيق حقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية


رسومات

تنويعات على العلم الفلسطيني



الرئيسية > أديان >

الديانات في العالم

 
"عشرة آلاف دين في العالم، أولها وُجِد قبل 40 ألف سنة"
 
يقدر عدد الديانات التي ما زال لها أتباع في العالم اليوم بحوالي عشرة آلاف دين، عدا عن فِرقها وطوائفها وتفرّعاتها، فالمسيحية مثلاً تضم أكثر من أربعة آلاف طائفة أو كنيسة.
 
تتعدد التفسيرات لنشوء الديانات، فبعضها يقول أن الأسباب لها علاقة بالخوف من الموت والأمراض والحيوانات المفترسة والمجهول والظواهر الطبيعية، مثل البرق الرعد والصواعق والبراكين والزلازل. ويقول البعض أن الأسباب تعود إلى الحاجة إلى توحيد الشعوب وإشاعة الطاعة والأخلاق المعينة من داخل الإنسان، من أجل تسيير الاجتماع الإنساني، دعا إليها المصلحون والكهنة والأنبياء. والبعض الآخر يعتقد، وخاصة في حالة الديانات الإبراهيمية أو التوحيدية، بالوحي والرسالة السماوية.
 
  • أولى الديانات في العالم، على الأقل تلك التي وجدت لها نقوش محفورة في الحجر، هي للشعوب الأصلية في شمال أستراليا "الأبوريجين"، وهي رسوم لـ"أندجينا"، خالق الكون.

 

  • وجدت رسوم ونقوش لطقوس وعبادات في أوروبا قبل ما بين أربعين ألف عام وعشرة آلاف عام، أي منذ العصر الجليدي.
  • قبل حوالي 3750 سنة فيما بين الرافدين، ادعى حمورابي الألوهة بعد وضع شرائعه المعروفة، كما يُستدل على ذلك من شريعته المحفورة في الحجر الموجود في متحف اللوفر في باريس. وفي ما بين النهرين أيضاً، ظهرت ديانات الأكاديين والسومريين والبابليين والأشوريين، وكانت تأخذ مما قبلها ويأخذ منها ما يلحقها.
  • في وادي النيل تعاقبت الديانات الفرعونية وآلهتها خلال حكم ألسر المختلفة، ويعتبر أخناتون أوّل من نادى بالتوحيد قبل حوالي 2350 عاماً، فوحّد الآلهة في إله واحد هو آمون.
  • وفي شبه القارة الهندية نشأت ديانات متعددة ومتعاقبة من الزرادشتية وعبادة النار والجانسية والبراهمية والهندوسية والبوذية، وهذه الأخيرة انتشرت شمالاً في الصين وما حولها، حيث نشأت أيضاً التاوية والكونفوشية واللوتس والشنتو.
  • في المنطقة العربية قبل حوالي 2600 عام بدأ تجميع كتابات التوراة التي اعتمدت على المرويات السائدة  في المنطقة، مثل الطوفان واخلق، وتحولت إلى العبادات الإبراهيمية والديانة اليهودية.
  • وفي أفريقيا نشأت ديانات متعددة باختلاف المناطق وشعوبها وقبائلها، ومنها ديانات توحيدية وثنائية وثلاثية الآلهة، كالتي اعتمدت الإله الأب والإلهة الأم والإله الإبن.
  • وفي أوروبا نشأت ديانات عديدة في شمالها وجنوبها، اعتمدت "آلهة" شبه آدميين عند اليونان والرومان، كما نشأت ديانات القلط أو القلت التي انتشرت في غرب أوروبا خاصة، وقبل 2145 سنة أعلن قيصر روما نفسه إلهاً.   
  • في فلسطين نشأت المسيحية بداية كحركة منشقة لإصلاح اليهودية واختلفت في شقها الذي انتشر في المنطقة العربية عما نشره بولس وبطرس الذين انطلقا غرباً، وخاصة بعد تبني السلطة الرومانية لها في القرن الرابع الميلادي، والانشقاقات التالية في القرن الحادي عشر وفي القرن السادس عشر وبعده.
  • وفي شبه الجزيرة العربية انطلقت الدعوة المحمدية قبل أكثر من أربعة عشر قرناً وانتشر الإسلام إلى شمال أفريقيا غرباً والهند شرقاً.
  • وتتكاثر وتتنوّع الديانات المبنية على ما سبقها أو الجديدة، ومنها شانكار الذي طوّر في الهندوسية في الهند في القرن التاسع، وابن ميمون الذي طوّر في اليهودية في القرن الثاني عشر، والشامان عند المغول في القرن الثالث عشر، وديانات الإنكا في أميركا لجنوبية في القرن الخامس عشر، وتحوّل إيران إلى الشيعة الصفوية في القرن السادس عشر، وظهور الانشقاقات الاحتجاجية أو البروتستانتية ضدّ الكنيسة الكاثوليكية في أوروبا في القرن السادس عشر أيضاً، والبهائية في القرن التاسع عشر، وويليام هاريس الذي أعلن نفسه نبياً في العام 1913، وانتشار بعض الديانات الهندية في الغرب بطبعاتها المختلفة مثل كريشنا والبوذية، مع تزايد الطوائف والفرق والتفرعات في الديانات القائمة، وهكذا.
 
 
 
 
 

 

1 . عبد السلام/ القاهرة/ كم من الأديان أخذت من أديان أخرى؟

... وكم من الأديان اقتبست من أديان أخرى سابقة عليها، أو نافستها وحلت محلها، أو حاربتها لتحويل أتباعها إلى الدين الجديد، أو غير ذلك؟ مصر هي نموذج على كل ذلك خلال العصور...


2 . faisal/ very intwersting...

very intwersting


3 . العقل/ الكرة الارضية/ لو فكرنا قليلا

لو فكرنا قليلا ودرسنا الماضي سنجد ان الاديان من صنع الانسان


اضف تعليقك

الاسم/الكنية*:
البلد:
البريد الالكتروني *:
التعليق على *:
العنوان :
التعليق *:

developed by InterTech